يقدم ماجستير البحث في علوم التربية فهمًا عميقًا للنظريات والممارسات والتحديات المتعلقة بالتعليم والتدريب. فيما يلي وصف مفصل للوحدات التي عادة ما تُدرَّس في هذا البرنامج:
- علم نفس التطور: دراسة للمبادئ الأساسية لتطوير الإنسان، مع التركيز على المراحل المختلفة للتطور المعرفي والعاطفي والاجتماعي من الطفولة إلى البلوغ.
- التربية والقيم: استكشاف للقيم الأخلاقية والاجتماعية التي تكمن وراء الأنظمة التعليمية. تحليل للقضايا المتعلقة بأخلاقيات التعليم، وتكوين الشخصية، ونقل القيم في السياقات التعليمية.
- تحليل الممارسات: استعراض نقدي للممارسات التعليمية والتدريبية، مع التركيز على المراقبة والتحليل والتقييم للأساليب التربوية المستخدمة في سياقات التعلم المختلفة.
- سياسات التعليم والتدريب: دراسة للسياسات التعليمية والإصلاحات في مجال التعليم والتدريب. تحليل للقضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر على النظم التعليمية الوطنية والدولية.
- علم اجتماع التربية: استكشاف للمفاهيم الاجتماعية المطبقة على مجال التعليم، بما في ذلك الفجوات الاجتماعية، وهياكل السلطة، وعمليات التنشئة، والديناميات المؤسسية في النظم التعليمية.
- التقييم والمهارات: تعلم لأساليب تقييم التعلم والمهارات، بالإضافة إلى الأدوات والتقنيات المستخدمة لقياس تقدم الطلاب وتقييم فعالية البرامج التعليمية.
- التدريس العام: استكشاف لمبادئ وأساليب التدريس والتعلم، مع التركيز على النهج التعليمية الفعَّالة لمجالات الدراسة المختلفة ومستويات التعليم.
- اللغات وتكنولوجيا المعلومات: دمج التكنولوجيا الحديثة في التدريس والتعلم للغات، بالإضافة إلى استخدام الأدوات الحاسوبية للبحث وإدارة التعليم.
- التعليم المطروح: تحليل نقدي للنقاشات المعاصرة والقضايا الناشئة في مجال التعليم، بما في ذلك التحديات المتعلقة بالاندماج، والتنوع الثقافي، والتكنولوجيا الجديدة، والعولمة.
- عمليات التعليم والتدريب: فهم لعمليات التعلم والتنشئة والتطوير المهني في السياقات التعليمية الرسمية وغير الرسمية.
- مهن جديدة في التعليم والتدريب: استكشاف الأدوار الجديدة والمهارات الجديدة المطلوبة لمواجهة التحديات التعليمية المعاصرة، بما في ذلك المهن الناشئة في مجال التعليم والتدريب.
- البحث والمنهجية: تعلم لأساليب البحث في علوم التربية، بما في ذلك تصميم الدراسات التجريبية، وجمع وتحليل البيانات، وكتابة تقارير البحث.
- تقارير المؤتمرات: ممارسة الاتصال العلمي من خلال العروض الشفوية وكتابة تقارير حول المؤتمرات أو الندوات الأكاديمية.
- تحليل نقدي لأعمال البحث: تطوير مهارات التحليل النقدي من خلال فحص وتقييم الأبحاث الحالية في مجال التعليم والتدريب.
- مذكرة البحث والدفاع: إنجاز مشروع بحث