Back

يقدم ماجستير البحث في علوم التربية فهمًا عميقًا للنظريات والممارسات والتحديات المتعلقة بالتعليم والتدريب. فيما يلي وصف مفصل للوحدات التي عادة ما تُدرَّس في هذا البرنامج:

  • علم نفس التطور: دراسة للمبادئ الأساسية لتطوير الإنسان، مع التركيز على المراحل المختلفة للتطور المعرفي والعاطفي والاجتماعي من الطفولة إلى البلوغ.
  • التربية والقيم: استكشاف للقيم الأخلاقية والاجتماعية التي تكمن وراء الأنظمة التعليمية. تحليل للقضايا المتعلقة بأخلاقيات التعليم، وتكوين الشخصية، ونقل القيم في السياقات التعليمية.
  • تحليل الممارسات: استعراض نقدي للممارسات التعليمية والتدريبية، مع التركيز على المراقبة والتحليل والتقييم للأساليب التربوية المستخدمة في سياقات التعلم المختلفة.
  • سياسات التعليم والتدريب: دراسة للسياسات التعليمية والإصلاحات في مجال التعليم والتدريب. تحليل للقضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر على النظم التعليمية الوطنية والدولية.
  • علم اجتماع التربية: استكشاف للمفاهيم الاجتماعية المطبقة على مجال التعليم، بما في ذلك الفجوات الاجتماعية، وهياكل السلطة، وعمليات التنشئة، والديناميات المؤسسية في النظم التعليمية.
  • التقييم والمهارات: تعلم لأساليب تقييم التعلم والمهارات، بالإضافة إلى الأدوات والتقنيات المستخدمة لقياس تقدم الطلاب وتقييم فعالية البرامج التعليمية.
  • التدريس العام: استكشاف لمبادئ وأساليب التدريس والتعلم، مع التركيز على النهج التعليمية الفعَّالة لمجالات الدراسة المختلفة ومستويات التعليم.
  • اللغات وتكنولوجيا المعلومات: دمج التكنولوجيا الحديثة في التدريس والتعلم للغات، بالإضافة إلى استخدام الأدوات الحاسوبية للبحث وإدارة التعليم.
  • التعليم المطروح: تحليل نقدي للنقاشات المعاصرة والقضايا الناشئة في مجال التعليم، بما في ذلك التحديات المتعلقة بالاندماج، والتنوع الثقافي، والتكنولوجيا الجديدة، والعولمة.
  • عمليات التعليم والتدريب: فهم لعمليات التعلم والتنشئة والتطوير المهني في السياقات التعليمية الرسمية وغير الرسمية.
  • مهن جديدة في التعليم والتدريب: استكشاف الأدوار الجديدة والمهارات الجديدة المطلوبة لمواجهة التحديات التعليمية المعاصرة، بما في ذلك المهن الناشئة في مجال التعليم والتدريب.
  • البحث والمنهجية: تعلم لأساليب البحث في علوم التربية، بما في ذلك تصميم الدراسات التجريبية، وجمع وتحليل البيانات، وكتابة تقارير البحث.
  • تقارير المؤتمرات: ممارسة الاتصال العلمي من خلال العروض الشفوية وكتابة تقارير حول المؤتمرات أو الندوات الأكاديمية.
  • تحليل نقدي لأعمال البحث: تطوير مهارات التحليل النقدي من خلال فحص وتقييم الأبحاث الحالية في مجال التعليم والتدريب.
  • مذكرة البحث والدفاع: إنجاز مشروع بحث