مدرسة الدكتوراه في الهياكل، الأنظمة، النماذج والممارسات في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية
مدرسة الدكتوراه في الهياكل، الأنظمة، النماذج والممارسات في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية تتألف من جميع المسارات الدكتوراه المؤهلة في الكلية وتجمع القدرات العلمية التابعة للهياكل المتميزة في البحث في الكلية (المختبرات البحثية، وحدات البحث، فرق البحث، إلخ).
الاختصاصات المصادق عليها:
- التاريخ
- علوم التراث
- الجغرافيا
- الفلسفة
- علم الاجتماع
- علم السكان
- علم النفس
- علوم التربية
- اللغة والآداب والحضارة العربية
- الآداب واللغة الفرنسية
وظيفة مدرسة الدكتوراه هي ضمان تقديم تدريب بحثي للطلاب الدارسين للحصول على درجة الدكتوراه ومساعدتهم في تقدير أهمية أطروحاتهم البحثية بهدف إدماجهم في الحياة المهنية. لهذا الغرض، يمكن للمدرسة الدكتوراه توفير للطلاب الدارسين:
- ظروف بحث مناسبة.
- تأطير مستمر؛
- تدريب إضافي في التخصصات المباشرة المرتبطة بتخصص الطالب المتخصص.
- فرصة للعمل ضمن فريق أو في بيئة علمية مناسبة.
- الفرصة لتعزيز ثقافة ريادية من خلال إجراء فترات تدريبية وإقامات في البيئة المهنية.
- الانفتاح على العالم الخارجي على الصعيدين الوطني والدولي.
- الفرصة للاستفادة من دعم مالي متعدد الأشكال.
- نظام رقمي يسمح بتقييم أطروحات الماجستير والأطروحات الدكتوراه أثناء التسليم والتصنيف والطباعة والنشر.
- أي معلومات مفيدة تسهل إدماج الخريجين في الحياة المهنية.
تضع مدرسة الدكتوراه تحت تصرف طلابها مجموعة من الوسائل تشمل:
- عقود بحث.
يجب على الطالب الذي يتقدم بطلب للحصول على دعم من مدرسة الدكتوراه تقديم ملف يتضمن برنامج العمل والوثائق الداعمة اللازمة (عبر استخدام نموذج محدد متاح في المدرسة).
يجب أن يصل الملف إلى المدرسة الدكتوراه :
- عبر المسؤول عن هيكل البحث الذي ينتمي إليه الطالب.
- أو بمساعدة مشرف البحث للطلاب الآخرين.
- تمويل لتغطية تكاليف ونفقات التحضير للأطروحة (المشاركة في فعاليات علمية، التدريبات، السفر، الاستطلاعات، إلخ).
- ندوات، ورشات عمل، وورش تدريبية متخصصة أو متعددة التخصصات.
- قاعدة بيانات رقمية (ملفات الأطروحات…).
- تجهيزات (أدوات حاسوبية لتحليل البيانات، الإنترنت، طباعة الأطروحات، إلخ).
- الموارد المتاحة في إطار العلاقات التعاونية مع مؤسسات تونسية أو أجنبية أخرى مثل المدارس الدكتوراه، ومراكز البحث، والجامعات، الخ. (منح دراسية تبادلية، تدريبات، مختبرات، مكتبات…).
هذه الوسائل المختلفة تُقدم وفقًا لتوفر الميزانية وتضمين البحث في التوجيهات العلمية والمنهجية للمدرسة الدكتوراه.